الماعز والغنم

تربية الماشية بطريقة مربحة

تربية الماشية بطريقة مربحة هي ما يبحث عنه معظم الناس بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة فهم يحتاجون لكسب بعض المال الإضافي لتغطية مصاريفهم. تربية الأغنام والماعز طريقة فعالة لكسب المال إلى جانب دورها في تزويد الأطفال والعائلة بالمنتجات المفيدة لجسمهم مثل الحليب واللحم، كذلك يستطيع الشخص بيع المنتجات الزائدة وكسب الكثير من المال.

تربية الماشية بطريقة مربحة

الدجاج

يقوم الكثير من الناس بتربية الدجاج حيث أنه سهل التربية ويكثر الطلب على لحمه وبيضه. فالدجاج لا يتطلب مساحة واسعة وكبيرة ليتم تربيته حيث أن الدجاج يأكل كميات طعام قليلة مقارنة مع أنواع الماشية الأخرى. لكن يجب التأكد من تقديم الماء والطعام للدجاج بشكل يومي.

الماعز

هناك طلب كبير على لحوم الماعز حيث 3/4 من سكان العالم يفضلون تناول لحم الماعز، مما يجعل تربية الماعز تجارة مربحة. كما يمكن بيع لحومها وحليبها أيضاً.

لتتمكن من تربية الماعز بطريقة مربحة يجب بناء حظيرة لرعايتهم وحمايتهم، كما يجب إجراء الفحوصات الدورية لكشف حملهم أو إصابتهم بالأمراض.

تربية الماشية بطريقة مربحة
تربية الماشية بطريقة مربحة

تربية الماشية بطريقة مربحة – الأغنام

هناك طلب كبير على لحوم وحليب الأغنام، حيث أن الأغنام تتطلب رعاية أقل من غيرها من أنواع المواشي الأخرى، لكن يجب تزويدها بمساحة واسعة لرعيها وتناول العشب. كما يجب تزويد الأغنام بكميات كبيرة من الماء لتتمكن من هضم الطعام بشكل جيد.

الأبقار

يمكن تربية الأبقار والاستفادة منها عن طريق بيع لحمها أو حليبها فهو مفيد جداً وغني بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الجسم. عند تربية الأبقار عليك توفير مساحة واسعة لترعى، كما يجب فصل الثيران عن إناث البقر.

“اقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل الدجاج يتوقف عن وضع البيض


خطوات تربية الماشية بطريقة مربحة

  1. يجب شراء المواشي من المجلات أو المزادات، كما يمكن شراؤها عبر الإنترنت أيضاً. كذلك يجب شراء العجول المفطومة والمغذية وأن تكون خالية من المرض.
  2. تأمين الأشياء التي تحتاجها المواشي من مأوى ومرعى والأعلاف والتبن.
  3. يمكن استخدام سترات ورقية بدل من الحظائر مرتفعة الثمن وبمجرد أن يبدأ الشخص بكسب المال تستطيع بناء حظيرة لهم. كما يمكن الاستفادة من المستودعات القديمة وبناء أقسام بداخلها لماشيتك.
  4. تأمين ماء الشرب الكافي حيث تحتاج البقرة الواحدة إلى شرب 10 جالونات ماء في اليوم الواحد. لذا يجب بناء أحواض ماء لتلبية حاجتهم من الماء، كما يمكن استخدام أجهزة الري لتزويد الماشية بالماء على مدار اليوم.
  5. تأمين حاجة الماشية من الأعلاف والتبن فهو يساعدهم بشكل كبير على إنتاج اللحم. كما أن البرسيم عشب مفيد جداً ويساعدهم على إنتاج اللحم الجيد.
  6. إطعام المواشي الذرة حيث أنها مفيدة جداً وتساعد على زيادة وزنهم وتسمينهم بسرعة.
  7. يجب اختيار سلالة مناسبة لما تريد إنتاجه فمثلاً إذا كان الشخص يريد إنتاج لحم غنم فعليه اختيار غنم من نوع سلالة منتج للحم ومختلف عن السلالة المنتجة للحليب.
  8. القيام بتجهيز الأراضي لترعى الماشية فيها وتأكل العشب.

“اقرأ أيضاً: تصرفات القطط ومعانيها


وهكذا نرى لتتمكن من تربية الماشية بطريقة مربحة وجني الكثير من الأرباح، يجب أن تبقى على اتصال  دائم بالسوق لمعرفة الوقت الأنسب لبيع ماشيتك وتحقيق الربح منها، كما يمكن التواصل مع مربين المواشي في المنطقة لمعرفة آخر الأخبار.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق